اكتشاف أكبر بكتيريا في العالم يضاهي حجمها رمش العين

  • منوعات

  • I
  • I

وكشفت دراسة نشرت في مجلة Science الخميس، أنه عثر حديثًا على بكتيريا كبيرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وشبيهة شكلًا وحجمًا برمش العين، في إحدى جزر الأنتيل الصغرى، الغوادلوب.

 

كويكب ضخم يقترب من الأرض

هولندا تطلق أول سيارة كهربائية في العالم تعمل لأشهر دون الحاجة لشحنها!

صور ترصد الشبه اللافت بين نور الغندور وفاشينيستا كويتية

كيفية تبييض البشرة على الطريقة الكورية وأهم الوصفات المجربة

ألوان أحمر شفاه قوي تظهر حجم الشفاه الطبيعية بأسلوب أدريانا ليما

موديلات فساتين خطوبة قصيرة مستوحاة من إطلالات النجمات والفاشينيستا

نجوم ريال مدريد يلتقون معجبيهم في معرض إكسبو دبي

له مميزات فائقة.. جهاز لقياس ضغط الدم خلال 5 ثوانٍ

 

وأطلق عليها اسم Tiomargarita magnifica في إشارة إلى حجمها الاستثنائي، إذ يبلغ متوسط ​​طول الخلية أكثر من 9 آلاف ميكرومتر، أي قرابة 1 سنتيمتر (0.4 بوصة)، فيما يبلغ طول خلايا غالبية أنواع البكتيريا الأخرى نحو 2 ميكرومتر، رغم أنّ بعض الخلايا تتمتع بحجم أكبر قد يصل طولها إلى 750 ميكرومتر.

وأشار جان-ماري فولان، المؤلف المشارك في الدراسة، وعالم الأحياء البحرية والعالم في مختبر كاليفورنيا لأبحاث الأنظمة المعقدة، وعضو في معهد الجينوم المشترك التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، أنّ طول T. magnifica قد يصل إلى سنتيمترين.

 

وأوضح لـCNN الأربعاء، أنّه "بغية فهم مدى ضخامتها مقارنة مع أنواع البكتيريا الأخرى، إنّ الأمر مماثل للعثور على كائن بشري طوله يناهز ارتفاع جبل إيفرست".

وأفادت الدراسة إلى أنه في وسع طول T. magnifica أن يحوي أكثر من 625 ألف من البكتيريا الإشريكية القولونية. لكن رغم حجمها، إلا أنّ سطحها "نقي بشكل ملحوظ"، وخالٍ من البكتيريا التي تعيش على سطح النباتات والحيوانات الحية.

 

كيف تحافظ على حجمها؟

كان ثمة اعتقاد سابقًا بأنّ البكتيريا لا يمكنها النمو كي تبلغ حجمًا يمكن رؤيته بالعين المجردة، بسبب كيفية تفاعلها مع بيئتها وإنتاجها للطاقة.

 

لكن T. magnifica تتمتّع بشبكة ممتدة من الأغشية التي يمكنها إنتاج الطاقة، فلا تعتمد فقط على سطح البكتيريا لامتصاص العناصر الغذائية من خلال خليتها.

 

وكان فولان قادرًا على تصور ومراقبة الخلايا العملاقة في صورة ثلاثية الأبعاد من خلال الاستعانة بالتصوير المقطعي بالأشعة السينية، والفحص المجهري بالليزر متحد البؤر، والمجهر الإلكتروني النافذ، وفق ما ورد في بيان صحفي.

يمكنك مشاركة العمل على